منتديات الياسمين:: اغانى-افلام عربى-افلام اجنبى-اسلاميات-العاب-برامج-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( اهلا بكل من شرفنا فى منتدى الياسمين )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 متجددالأمثال في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دربكة
المدير العام
المدير العام
دربكة


متجددالأمثال في القرآن N1rzprdmecrz

علم بلدك علم بلدك : متجددالأمثال في القرآن Egypt110

المهنة المهنة : متجددالأمثال في القرآن Factor10

المزاج المزاج : متجددالأمثال في القرآن 510

هوايتك هوايتك : متجددالأمثال في القرآن Painti10

الجنس الجنس : ذكر

تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 03/11/1990

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3048

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/09/2009

العمر العمر : 33

الموقع الموقع : asd2406

m m s m m s : متجددالأمثال في القرآن Mms24


متجددالأمثال في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: متجددالأمثال في القرآن   متجددالأمثال في القرآن Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 7:33 pm

الحمد لله الذي أوضح لنا سبيل الهداية ، وأزاح عن بصائرنا ظلمة الغواية،

والصلاة والسلام على النبي المصطفى

والرسول المجتبى، المبعوث رحمة للعالمين، وقدوة للسالكين


وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.








الأمثال في القرآن


ضرب
الأمثال للناس أسلوب قرآني اعتمده القرآن لتقريب الحقائق للناس، ليفرقوا
بين ما هو حق فيتبعوه، وما هو باطل فيجتنبوه، وليميزوا بين ما هو خير
فيتمسكوا به، وما هو شر فيبتعدوا عنه، فأنت تجد في القرآن أمثال أهل الخير
وأهل الشر، وأمثال أهل الحق وأهل الباطل، وأمثال أهل
التوحيد وأهل الشرك، قال تعالى: { ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون } (الزمر:27) .

تناولت
الأمثال القرآنية كثيرًا من القضايا التي تحيط بالإنسان في هذه الحياة؛
كقضايا الكفر والإيمان، والإيمان والنفاق، والهدى والضلال، والعلم والجهل،
والخير والشر، والغنى والفقر، والحياة الدنيا والحياة الآخرة، وغير ذلك من
القضايا .


ومن بين تلك القضايا التي تناولتها الأمثلة القرآنية قضية الحق والباطل، قال تعالى: {أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال } (الرعد:14)



شبه الوحي الذي أنزله لحياة القلوب والأسماع والأبصاربالماء الذي أنزله لحياة الأرض بالنبات


وشبه القلوب بالأودية فقلب كبير يسع علما عظيما كواد كبير يسع ماء كثيرا



وقلب صغير إنما يسع بحسبه كالوادي الصغير فسالت أودية بقدرها



واحتملت قلوب من الهدى والعلم بقدرها كما أن السيل إذا خالط الأرض ومر عليها احتملت غثاء وزبدا



فكذلك الهدى والعلم إذاخالط القلوب أثار ما فيها من الشهوات والشبهات ليقلعها ويذهبها



كما يثيرالدواء وقت شربه من البدن أخلاطه فتكرب بها شاربه وهي من تمام نفع الدواء



فانه أثارها ليذهب بها فإنه لا يجامعها ولا يساكنها وهكذا {يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ}



ثم ذكر المثل الناري فقال: {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ}



وهو الخبث الذي يخرج عند سبك الذهب والفضة والنحاس والحديد فتخرجه النار وتميزه وتفصله عن الجوهر الذي ينتفع به فيرمى ويطرح ويذهب جفاء فكذلك الشهوات والشبهات يرميها قلب المؤمن ويطرحها ويجفوها كما يطرح السيل والنار ذلك الزبد والغثاء والخبث

ويستقر في قرار الوادي الماء الصافي الذي يسقي منه الناس ويزرعون ويسقون أنعامهم


كذلك يستقر في قرار القلب وجذره الإيمان الخالص الصافي الذي ينفع صاحبه وينتفع به غيره




ومن لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما والله الموفق.



أمثال القرآن لابن القيم رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دربكة
المدير العام
المدير العام
دربكة


متجددالأمثال في القرآن N1rzprdmecrz

علم بلدك علم بلدك : متجددالأمثال في القرآن Egypt110

المهنة المهنة : متجددالأمثال في القرآن Factor10

المزاج المزاج : متجددالأمثال في القرآن 510

هوايتك هوايتك : متجددالأمثال في القرآن Painti10

الجنس الجنس : ذكر

تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 03/11/1990

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3048

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/09/2009

العمر العمر : 33

الموقع الموقع : asd2406

m m s m m s : متجددالأمثال في القرآن Mms24


متجددالأمثال في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: امثال   متجددالأمثال في القرآن Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 7:35 pm

قال الله تعالى

( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ
لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ
فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ
ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا
لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي
عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ
وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

(11) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا
فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا
وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) ( 12 ) التحريم





فاشتملت هذه الآيات على ثلاثة أمثال مثل للكافر ومثلين للمؤمنين



فتضمن مثل الكفار أن الكافر يعاتب على كفره وعداوته لله تعالى ورسوله وأوليائه


ولا ينفعه مع كفره ما كان بينه وبين المؤمنين من لحمة نسب أو وصلة صهر

أو سبب من أسباب الاتصال فان الأسباب كلها تنقطع يوم القيامة إلا ما كان منها متصلا بالله وحده

على أيدي رسله عليهم الصلاة والسلام فلو نفعت وصلة القرابة والمصاهرة والنكاح مع عدم الإيمان

لنفعت الصلة التي كانت بين نوح ولوط عليهما الصلاة والسلام وامرأتيهما

فلما لم يغنيا عنهما من الله شيئا مثل امرأة نوح وامرأة لوط وقيل لهما ادخلا النار مع الداخلين

فقطعت الآية حينئذ طمع من ارتكب معصية الله تعالى وخالف أمره ورجا أن ينفعه صلاح غيره

من قريب أو أجنبي ولو كان بينهما في الدنيا أشد الاتصال فلا اتصال فوق اتصال النبوة والأبوة

والزوجية ولم يغن نوح عليه الصلاة والسلام عن ابنه ولا إبراهيم عليه الصلاة والسلام عن أبيه

ولا نوح ولوط عليهما الصلاة و السلام عن امرأتيهما من الله شيئا

قال الله تعالى: {لنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ}

وقال تعالى: {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}

وقال تعالى: {وَاخْشَوْا يَوْماً لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍعَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً}

وهذا كله تكذيب لأطماع المشركين الباطلة أن من تعلقوا به من دون الله من قرابة أو صهر

أو نكاح أو صحبة تنفعهم يوم القيامة أو تجيرهم من عذاب الله تعالى أو تشفع لهم عند الله تعالى .


وأما المثلان اللذان للمؤمنين فأحدهما امرأة فرعون ووجه المثل أن اتصال المؤمن بالكافر لا يضره شيئا

إذا فارقه في كفره وعمله فمعصية العاصي لا تضر المطيع شيئا في الآخرة وإن تضرر بها في الدنيا

بسبب العقوبة التي تحل بأهل الأرض إذا أضاعوا أمر الله عز وجل فتأتي عامة

فلم يضر مثل امرأة فرعون اتصالها به وهو من أكفر الكافرين

ولم ينفع امرأة نوح ولوط اتصالهما بهما وهما رسولا رب العالمين.

المثل الثاني للمؤمنين : مريم التي لا زوج لها لا مؤمن ولاكافر

فذكر ثلاثة أصناف النساء المرأة الكافرة التي لها وصلة بالرجل الصالح

والمرأة الصالحة التي لها وصلة بالرجل الكافر

والمرأة العزبة التي لا وصلة بينها وبين أحد

فالأولى لا تنفعها وصلتها وسببها

والثانية لا تضرها وصلتها وسببها

والثالثة لا يضرها عدم الصلة شيئا .








أمثال القرآن لابن القيم رحمه الله بتصرف

************************
يتبع إن شاء الله تعالى














__________________
متجددالأمثال في القرآن Islam4m17

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متجددالأمثال في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الياسمين:: اغانى-افلام عربى-افلام اجنبى-اسلاميات-العاب-برامج- :: المنتديات الاسلامية :: الصوتيات والمرئيات-
انتقل الى: